افتتاح مؤتمر المعهد الدولي للعلوم الإدارية وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة الدوحة 2023

تاريخ النشر 2023-02-09



بمشاركة رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد..
افتتاح مؤتمر المعهد الدولي للعلوم الإدارية وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة الدوحة 2023

الدوحة- شارك رئيس ديوان الموظفين العام رئيس مجلس إدارة المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة الوزير موسى أبو زيد، في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي للعلوم الإدارية الذي ينظمه المعهد الدولي للعلوم الإدارية IIAS، بالتعاون مع كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة في معهد الدوحة للدراسات العليا.

جاي هذا المؤتمر تحت عنوان "الدول التنمويّة والمهنيّة في الإدارة العامّة وصنع السياسات"، وتتواصل أعماله لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة 7-9/02/2023. 


وافتتح فعاليات المؤتمر رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي القطري الوزير عبد العزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة، وعشرات الخبراء والمختصين وممارسي الإدارة العامة وصنّاع السياسات العامة،

وشارك في افتتاح المؤتمر الذي يعقد في مقر معهد الدوحة للدراسات العليا، 300 من الممارسين والخبراء وصناع السياسات والباحثين والأكاديميين من أهم مناطق الشمال والجنوب في العالم، ويطرح المنظمون تساؤلات عن مقدرة الدول التنموية، وإسهاماتها في التنمية الشاملة خلال القرن الحادي والعشرين، بنفس الطريقة التي ساهمت بها في التنمية الاقتصادية في القرن العشرين.


ويقدم المؤتمر الدولي على مدار الأيام الثلاثة جلسات المتحدثين الرئيسيين، وعشرات مجموعات العمل وجلسات موازية وجلسات حوارية إضافة لجلسات التجارب والممارسات الإدارية الفضلى، والتي ستقدم مساهمات نوعية لتعزيز آفاق العملية التنموية في الظروف العالمية، من خلال 250 ورقة عمل تناقش قضايا الحوكمة، والإدارة العامة وتطويرها، ومناقشة تحديات وتوجهات إدارة الموارد البشرية، وتطوير الخدمة المدنية لترتقي بأدائها وتنافس القطاعات الأخرى في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، من أجل الخروج بتوصيات علمية وعملية في مختلف القطاعات تكون مفيدة لصانعي السياسات في اتخاذ القرار.


وعلى هامش المؤتمر الدولي، انطلقت أعمال أسبوع الحوكمة الخاص بالمعهد الدولي للعلوم الإدارية IIAS، والرابطة الدولية للمدارس والمعاهد الإدارية IASIA. وشارك رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد بصفته نائب رئيس الرابطة الدولية للمدارس والمعاهد الإدارية للشرق الأوسط في اجتماعات مجلس الإدارة، مؤكداً أن فلسطين وصلت اليوم إلى مستوى مرموق في قيادة عملية التطوير الإداري والارتقاء بالإدارة العامة والتدريب، وتوجت هذه النتائج بترأس دولة فلسطين للجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الإدارية العرب - جامعة الدول العربية، والتي تتولى مسؤولية التنمية الإدارية في المنطقة العربية، إضافة لترأسنا اليوم لشبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لبحوث الإدارة العامة (مينابار) والهادفة الى تعزيز ثقافة البحث العلمي ودعم بناء القدرات البحثية في القطاعات العامة في المنطقة والتي تهدف الى تعزيز الية صنع القرارات المبنية على الأدلة والبراهين.


كذلك، حصلت دولة فلسطين على تكريم خاص في جائزة التميز الحكومي العربي المقدمة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية تقديراً لجهودنا في قيادة التطوير والتحسين الإداري، من خلال التجربة المميزة في مبادرة التخطيط الوظيفي وتخطيط الموارد البشرية لقطاع الخدمة المدنية وجداول التشكيلات الوظيفية. كما فاز ديوان الموظفين العام بالمركز الأول في جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) عن مبادرة التوظيف الإلكتروني، المقدمة من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات - الأمم المتحدة في جنيف ، سويسرا. مؤكداً على أن دولة فلسطين تملك ذخراً لا ينضب من الطاقات البشرية في كافة المجالات التي تمكننا من بناء مستقبل أفضل لأنفسنا وللأسرة الدولية جمعاء، وان فلسطين على استعداد لنقل تلك التجارب والخبرات إلى كافة دول العالم بشكل فعّال مما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتنمية الإدارية الشاملة.


وتأتي أهمية المعهد الدولي للعلوم الإدارية IIAS والرابطة الدولية للمدارس والمعاهد الإدارية IASIA كونها تضم بعضويتها المنظمات الدولية من مختلف العالم التي تركز اهتماماتها وأنشطتها وبرامجها على تعزيز وتطوير الإدارة العامة والإدارة، كما أنها تضم أول لجنة دولية لاعتماد برامج الإدارة العامة والتدريب (ICAPA) والمصادقة عليها، ولجان عديدة كالمنشورات والبرامج وغيرها.