التدريب والتقييم

الإدارة العامة للتدريب

تقوم الادارة العامة للتدريب بالعديد من المهام حيث تسعى لتغطية احتياجات موظفي الاشراف في الادارة الوسطى والعليا من الموظفين العموميين التدريبية، وذلك بما يتعلق بتخصصات الادارة العامة وبناء الفرق.

 
دائرة البرامج التدريبية

تسعى دوما الى توفير برامج تدريبية تهدف للارتقاء بالمعرفة والتعديل الايجابي للسلوك والمهارات، والذي من شأنه ان يساهم في رفع مستوى الأداء في المؤسسات الحكومية، كما تشرف على تطوير استراتيجية التدريب وتطوير قدرات العاملين في قطاع الخدمة المدنية.

 
 
دائرة المتابعة و التقييم
 
 

منهجية التقييم

تقوم دائرة التقييم بتقييم البرامج التدريبية من خلال عدة محاور:
  1. المحور الأول / قياس ردود الفعل    حيث يتم تقييم ردود الفعل عن طريق الاستبيان خلال وبعد التدريب والذي يتمثل حول:

    1. تقييم المسار التدريبي من حيث الهدف – الفعالية – الموضوعات - الأنشطة التدريبية - ا لوقت المخصص للتدريب وتوزيعه.
    2. تقييم المدرب من حيث تمكنه من المادة التدريبية – أسلوبه - تعامله مع المتدربين - سماته
    3. تقييم اللوجستيات / التجهيزات الفنية-مكان التدريب
 

 

المحور الثاني / قياس المعارف والتعلم

  1. التقييم القبلي والبعدي للمتدربين حيث يخضع المتدرب لامتحان ومقابلات قبول للدخول في البرنامج وبعد انتهاء البرنامج يخضع لامتحان تقييمي
  2. التقييم اثناء التدريب/ حيث يقوم المدرب بعمل امتحان للمتدربين لقياس مدى الاستفادة من المسار التدريبي
  3. عقد المقارنات بين نتائج التدريب وامتحان القبول

تطوير قاعدة بيانات خاصة بالمدربين والمتدربين في البرامج التي تعقدها المدرسة الوطنية.

 

 

المحور الثالث / الجانب السلوكي

1. الضيوف الزائرين من القادة سواء السياسيون او الاداريون ممن يمتلكون الخبرة الإدارية الواسعة حيث اتبعت المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة سياسة استضافة أحد القادة المؤثرين في دولة فلسطين للمحاضرة في متدربي برنامج إعداد القادة وذلك للاستفادة من خبرتهم وتجاربهم في القيادة والتخطيط واتخاذ القرارات لتكون منارة دربهم وتوجهاتهم في كقادة مستقبليين.
2. الزيارات الميدانية للمتدربين / حيث تقوم المدرسة والمدرب بالتنسيق مع احدى المؤسسات لاطلاع المدربين على السياسة العامة التي ينتهجها المسؤولين ويتم إعطاء النصائح والتوجهات للمتدربين والتي سيتم الاستفادة منها في المستقبل.
3. التدريب في مواقع العمل / حيث يتم توزيع المتدربين على الوزارات والمؤسسات ليكونوا بجانب متخذي القرار وللاطلاع عمليا على سير العملية الإدارية وكيفية اتخاذ القرار.
4. مشروع التخرج / يقوم كل متدرب بعمل مشروع تخرج طبقا للتدريب العملي الذي قام به.
5. مناقشة الجوانب السلوكية والقيادية لدى المتدرب وفق ملاحظات مجموعة من المدربين والعمل على تطوير الصفات الإيجابية والتغلب على الصفات الغير مرغوبة.

 

 

 

المحور الرابع / قياس أثر التدريب

يتم جمع البيانات عن أثر التدريب على المؤسسة والمتدرب بعد 8 أشهر – سنة حيث تظهر في هذه الفترة مؤشرات تساعد في قياس أثر التدريب من حيث المعرفة والسلوك والتغيير الإيجابي الذي طرأ على المؤسسة والمتدرب.